Blog

أفضل 5 كتب في ريادة الأعمال وإطلاق المشاريع الناشئة 📚

كتب عن ريادة الاعمال

في موضوع ريادة الأعمال والإدارة، يتم إصدار سنوياً العديد من الكتب العالمية التي تتناول العديد من الجوانب المرتبطة بهذا الشأن. وقد تتساءل، من أي كتاب تبدأ إذا كنت ترغب بإطلاق مشروعك الريادي؟

سواء كنت رائد أعمال مبتدئ أو مخضرم، فإنك تعرف بأن الاطلاع على تجارب الآخرين في ريادة الأعمال أمر ضروري.

وفي هذا المقال جمعنا لك أهم 5 كتب في ريادة الأعمال وإدارة الشركات الناشئة، ولحسن الحظ، فإن هذه الكتب متاحة جميعاً باللغة العربية.

أهم 5 كتب في ريادة الأعمال 📚

 

1. كتاب “خرافة ريادة الأعمال” – مايكل غيربر.

تم نشر الكتاب عام في عام 1986 بعنوان E – Myth وتمت تنقحته كثيراً طوال السنوات السابقة، ويعتبر واحداً من أهم الكتب التي تناقش رحلة روّاد الأعمال من الصفر إلى القمّة بشكل سلس وبأسلوب القصص المليئة بالمعلومات والنصائح.

فكرة الكتاب تتحدّث عن رائدة الأعمال “سارة” التي تقرّر افتتاح مطعم خاص بها، وخلال افتتاحها لمشروعها الجديد تدخل في نقاش واسع طويل مع المؤلف الذي يقدّم لها النصائح في مختلف المجالات، ويساعدها في تنمية المشاريع بطريقة مضمونة، ويشرح سبب فشل 80% من المشروعات الصغيرة، وكيف يضمن ريادي الأعمال بأن مشروعه لن يكون أحد المشروعات الفاشلة، من خلال بناء شركة تعتمد على مجموعة من الأنظمة وليس عمل فرد واحد.

2. كتاب “ابتكار نموذج العمل التجاري” – مجموعة من المؤلفين.

ابتكار نموذج العمل التجاري

منذ صدور الكتاب سنة 2010، اعتُبر كتاب “ابتكار نموذج العمل التجاري” (Business Model Generation) أحد أهم المراجع التي يلجأ إليها روّاد الأعمال المبتدئين والمتمرّسين على حدّ سواء.

شارك في تأليف الكتاب 470 رائد أعمال من 45 دولة حول العالم، حيث جمعهم فكرة وضع تصميم شامل لخارطة نموذج العمل “Business Model Canvas”، والتي تعتبر الخطة الأساسية التي يبدأ بها أي مشروع ناشئ.

ولأن معظم الأمثلة في الكتاب كانت عن شركات كبرى (مثل آبل وأمازون)، فقد كان موجهاً في البداية للشركات وليس للمشاريع الناشئة، لكن ما حدث هو أن الكتاب نجح بشكل غير متوقع في مجال المشاريع الريادية والناشئة، وأصبح بلا منازع المرشد الأهم لتخطيط بدء أي مشروع.

3. كتاب “من صفر إلى واحد” – بيتر ثيير.

من صفر إلى واحد

في العام 2014، أصدر بيتر ثييل (رائد الأعمال الأمريكي الملياردير) أحد أهم كتب ريادة الأعمال وإدارة الشركات الناشئة تحت عنوان “من صفر إلى واحد” (Zero To One).

يحتوي الكتاب على عدد من الفصول المصاغة بشكل ممتاز يتناسب مع المهتمين بمجال ريادة الأعمال، بالإضافة إلى مجموعة من القصص الإنسانية المرتبطة في المجالات الاستثمارية.

يطرح الكتاب مجموعة من الأفكار لنقل المشروع من مرحلة الصفر (التأسيس) إلى المرحلة التي تليها (النمو)، حيث تمتاز كل مرحلة بسمات مختلفة من ناحية الإدارة والتفكير والإنفاق والتسويق، ودور رائد الأعمال هي التوفيق بينهما معا. الكتاب غني بالأفكار والنصائح والنماذج والتحذيرات من مخاطر كل مرحلة، والتي تفيد جميع رواد الأعمال المبتدئين والمحترفين.

4. كتاب “استراتيجية المحيط الأزرق” – مجموعة من المؤلفين

استراتيجية المحيط الازرق | ملخصات كتب

يعتبر كتاب “إستراتيجية المحيط الأزرق” مرجعا مهماً لروّاد الأعمال، والذي بنيت عليه العديد من النظريات والاستراتيجيات المتعلّقة في المنافسة ودراسة السوق وبناء منهجية العمل وأفكار المشاريع.

عمل الكتاب على تصنيف الأسواق إلى صنفين (محيطين): محيط أحمر، ومحيط أزرق؛ حيث يمثّل المحيط الأحمر سوق عالي التنافسية مليء بقوارب الصيادين المتنافسين، وتتنافس فيها الشركات الكبرى والمتوسطة والصغرى بلا رحمة لاصطياد الأسماك (العملاء).

أما المحيط الأزرق، فهو يمثّل السوق الهادئ الذي لم تصل إليه شباك الصيّادين بعد، ولم يتلوّث بدماء المنافسة. هذه الأسواق الهادئة تحتاج إلى بناء أدوات مبتكرة تمكّن أصحاب الشركات الناشئة من استخراج الكنوز منها، ومن ثم خلق أسواق جديدة بعيدة عن الأسواق المزدحمة.

هذه الإستراتيجيّة كانت السبب في ظهور كبرى المشروعات الريادية في القرن الحالي، والتي ركّزت على المشاريع الناشئة والريادية التي تدعم الابتكار بشكل أساسي.

5. كتاب “استراتيجية لين لتأسيس المشروعات” – إيريك ريس.

كتاب pdf إستراتيجية لين لتأسيس المشروعات : المشروعات الجديدة قليلة الفاقد

تأسيس المشروعات وإدارتها عالم مليء بكم هائل من الأفكار والنظريات التي قد تساعد الشركات على النمو وإحراز النجاح المستمر؛ لذا ظهرت العديد من النظريات والاستراتيجيات التي تعتبر بمثابة دليل شامل لأصحاب المشاريع، ومن أهمها: “استراتيجية لين”.

وفي هذا الفيديو، شرح لمنهجية لين ستارتب المأخوذة من الكتاب 👇

لقي كتاب (Lean startup) أو “إستراتيجية لين لتأسيس الشركات الناشئة” انتشاراً واسعاً في وسط رواد الأعمال المبتدئين والخبراء، وتحوّل إلى واحد من أهم كتب ريادة الأعمال في العقد الأخير.

مؤلف الكتاب هو رائد الأعمال (إيريك ريس) الذي حاز شهرة واسعة بعد نشر هذا الكتاب، والذي اعتمد على نشاطه الطويل في مجال الأعمال والتأسيس والمشاركة والمساهمة في عدة شركات ناشئة في وادي السيليكون.

الكتاب مكوّن من ثلاثة أجزاء كبيرة، الجزء الأول عن الرؤية، الجزء الثاني عن التوجيه، والجزء الثالث عن التسارع، وكل جزء يتوسّع في شرح خطوات هذه المرحلة، مدعّمة بالأمثلة والقصص عن شركات ناشئة عالمية، وتشرح بالتفصيل منهجية اللين التي ترتكز على إطلاق المشروعات وإنجاحها وتجنّب خسائرها قدر المستطاع.

في النهاية… 

يشهد سوق الكتب العربي طفرة كبيرة في كتب ريادة الأعمال، وانتشارها يحمل دلالة اهتمام متزايد في المنطقة بتأسيس الشركات الناشئة. المعرفة والخبرات الحقيقية موجودة على أرفف المكتبات، وهي متاحة للجميع بسهولة، أما تنفيذ الأفكار في هذه الكتب، فهي شيء مختلف تماماً.

اترك تعليقاً

تعرّف على آخر مقالاتنا

اشترك الآن في النشرة البريدية الشهرية لتصلك مقالات ريادي22 أولاً بأوّل.