المدونة

أهم الأفلام الوثائقية التي يجب على كل رائد أعمال مشاهدتها

افلام ريادة الاعمال

التعلم المستمر والبحث عن الإلهام لمواصلة النمو هو أمر أساسي لرواد الأعمال. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك من خلال السفر إلى قراءة الكتب، إلى الاستماع إلى البودكاست.

المادة الإعلامية القيمة هي التي تستطيع أن تجمع بين المتعة والتعلم، وسواء كان هدفك كمشاهد أن تقضي وقتاً ممتعاً مع قصص نجاح أشخاص برعوا في مجالاتهم، أو كنت تريد أن تتعلم الكثير من الدروس والقصص الملهمة لهؤلاء الناس، فنحن نرشح لك في هذا المقال هذه الأفلام الوثائقية في ريادة الأعمال.

Enron: the smartest guys in the room

Enron: The Smartest Guys in the Room: Watch Enron: The Smartest Guys in the Room Online | Redbox On Demand

يقدم لنا الفيلم قصة الممارسات الإدارية والمالية الخاطئة التي أدت إلى إنهيار شركة انرون Enron التي كانت تبلغ قيمتها 70 مليار دولار، إضافة إلى عرض الحالة النفسية لأصحاب هذه الشركة.

المغزى من القصة هو أن أي مشروع قد يتعرض للفشل، ومع ذلك، فإن الصدق والنزاهة والشفافية هي أساس الحل.

Becoming Warren Buffet

Amazon.co.jp | Becoming Warren Buffett [DVD] [Import] DVD・ブルーレイ -

يقدم هذا الفيلم الوثائقي نظرة شخصية على وارن بافيت الملياردير المشهور، ليس فقط كواحد من أغنى وأذكى مؤسسي الأعمال في العالم، ولكن كشخص ومعلم وأب وزوج. يلخص الفيلم قصة نجاحه أيضًا في المبادئ الرئيسية العظيمة، مثل بناء الخطط، والبقاء في دائرة اختصاصك. ستكتشف أيضًا أن علاقة بافيت بالمال تدور حول كونها بطاقة أداء لموهبته وانعكاس القيمة التي يخلقها.

المستثمر الأسطوري الذي لا يزال حتى يومنا هذا يعيش في منزل متواضع في أوماها ويقود سيارته بنفسه إلى المكتب كل صباح.

Jiro Dreams of Sushi

Is 'Jiro Dreams of Sushi' on Netflix UK? Where to Watch the Documentary - New On Netflix UK

يحكي لنا الوثائقي عن قصة طباخ السوشي الياباني Jiro Ono، الذي يبلغ من عمره 90 عاماً ويمتلك مطعماً حائزاً على 3 نجوم ميشلان لمدة 11 سنة على التوالي.

من مالك لمطعم متواضع فيه 10 مقاعد في طوكيو إلى أهم طباخ سوشي في العالم، يروي الفيلم كيف استطاع جيرو جعل زبائنه على استعداد لإنفاق أكثر من 300 دولار لتناول طبق واحد من صنعه.

ما نتعلمه من هذه القصة هو أن السعي إلى الكمال يتطلب تفاني وشغف والتزام بالجودة وهذا ما يجعل الناس يقدرون قيمة منتجك.

Steve Jobs: One Last Thing

Steve Jobs: One Last Thing (TV Movie 2011) - IMDb

عندما سئل ستيف جوبز ذات مرة عن سر الأفكار العظيمة التي تقدمها شركة آبل قال: “إن من يعمل في الشركة ليسوا فقط مبرمجين، بل رسامين وشعراء ومهندسين ينظرون للمنتج من زوايا مختلفة لينتجوا في النهاية ما ترونه أمام أعينكم”.

على الرغم من وفاته في 2011، إلا أن قصة ستيف جوبز تعتبر تغييراً جذرياً في مفاهيم النجاح المتمثلة بشركة آبل ذات القدرات الهائلة ورمز الإبداع، وأوقات الصعود والهبوط التي مر بها على رأس الشركة، وكيف استطاع ترسيخ أبل كعلامة تجارية كسبت ثقة الناس.

Inside Bill’s Brain: Decoding Bill Gates

“المال ليس له فائدة بالنسبة لي بعد نقطة معينة. بل فائدته بالكامل في بناء منظمة وإيصال الموارد إلى أفقر الناس في العالم” بيل جيتس.

يأخذنا هذا الفيلم الوثائقي في رحلة لفهم عقلية بيل جيتس أحد أغنى أثرياء العالم والشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت، ويسرد لنا قصة طفولته وحياته المهنية ومسيرة نجاحاته وشغفه بتحسين حياة الناس الفقراء في الدول النامية.

Generation Startup

Generation Startup (2016) - IMDb

يسرد الفيلم قصة 6 من الخريجين الجدد، والأحداث التي مروا بها حتى أصبحوا رواد أعمال خلال 18 شهر من بدء تأسيس الشركة الأولى الخاصة بهم.

يسلط الفيلم الضوء على المصاعب والمشاكل التي قد يواجهها الشباب في محاولتهم لدخول السوق من بوابة ريادة الأعمال، وحجم التحديات التي واجهتهم وكيف تغلبوا عليها.

الخلاصة

من الحصول على الإلهام لإطلاق مشروع إلى إيجاد القوة للتغلب على الأوقات الصعبة، والتحفيز واكتساب الرؤية لتحقيق النجاح، فإن هذه الأفلام الوثائقية لديها الكثير لتقدمه لك.

في أحد المرات القادمة التي تكون فيها طائرتك، أو أن سيارة التاكسي عالقة بك في الازدحامات، أو إذا وجدت الوقت للجلوس على الأريكة، جرّب أن تشاهد أحد هذه الأفلام التي قد تؤثر في عقليتك إيجابياً.

اترك تعليقاً