المدونة

التحدّيات التي تواجه المرأة في ريادة الأعمال

يواجه جميع أصحاب الأعمال تحديات مختلفة في إدارة مشاريعهم، لكن غالباً ما تواجه النساء تحدّيات إضافية وفريدة خصوصاً في منطقتنا العربيّة، بحيث أن أقرانهم الذكور هم أقل عرضة لمواجهة هذه المشاكل، كما أن رائدات الأعمال اللائي لديهن عائلة وأطفال يتعرّضن لعقبات أكبر تستنفذ وقتهن وطاقتهن ومواردهن.

بدأ عدد النساء في مجال ريادة الأعمال يتزايد في العالم بشكل عام، وفي المنطقة العربيّة بشكل خاص. وبغض النظر عن النتائج الإيجابية، تكافح النساء من أجل البقاء في بيئة الأعمال في ضوء التحديات التي يواجهنها.

وهذا لا يعني أن النساء أقل نجاحاً من الرجال في سوق العمل. في الواقع، تشير الإحصاءات إلى أن النساء يبدأن أعمالاً تجارية بأكثر من ضعف معدل الشركات المملوكة للغالبية من الذكور. ويُظهر معدل النجاح المتزايد لأصحاب المشاريع الحرة أن رائدات الأعمال يتمتعن بالحيلة والفطنة والقدرة على النجاح، على الرغم من الصعوبات.

أهم التحدّيات التي تواجه رائدات الأعمال في مشاريعهن:

1. محدودية التمويل:
ليس جميع رجال الأعمال محظوظين بما يكفي لأن يكون لديهم مستثمر أو ممول لأعمالهم، والمشاريع النسائية هي من بين المشاريع الرائدة التي تفتقر إلى الدعم المالي. ومن الشائع أيضاً أن تُحرم النساء من القروض أو التمويل بسبب التحيزات الجنسانية والثقافية؛ حيث تميل العديد من المؤسسات إلى تمويل الأعمال التجارية التي يملكها الذكور.

2. موازنة المسؤوليات:
إن عدداً كبيراً من النساء لسن فقط رائدات أعمال، بل لديهن أسر وأزواج ومسؤوليات أخرى، ويمكن لهذه المتطلّبات الشخصية والمهنية الضغط على المرأة للتخلي عن عملها أو أسرتها. ويصبح الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لأولئك اللواتي يفتقرن إلى الدعم الاجتماعي لأن عليهم تحمل العبء بأكمله بأنفسهم. يمكن لبعض النساء تحقيق التوازن بين هذين المجالين من حياتهن، بينما تفشل أخريات.

3. عدم وجود الدعم الكافي:
ما الذي ستحققه المرأة إذا كان لديها محيط داعم مثالي؟ قد يكون النجاح أو الفشل في العمل مرتبط بوجود محيط داعم. تميل النساء العربيات تحديداً إلى مواجهة تحديات كبيرة في الحصول على الدعم، من نقص الدعم العائلي، وصولاً إلى الدعم المالي أو حتى الدعم النفسي، مما يضطر النساء إلى تأخير بدء أعمالهن التجارية، أو حتى إلغاء فكرة البدء بالمشروع.

4. المعرفة المحدودة:

إن تمكين المرأة بالمعرفة هو مجرد بداية رحلة طويلة لنجاح الأعمال. ولسوء الحظ، فإن وصول المرأة إلى هذه المعلومات والمعارف الحديثة محدود. على الرغم من أن ذلك قد يكون نتيجة للبيئة التنافسية، إلا أن المرأة تتخذ خطوة إضافية للحصول على المعلومات العملية.

5. بيئة الأعمال السلبية:
ومن بين التحديات التي تواجهها النساء شبكات الأعمال الأقل رسوخاً، والقيود الاجتماعية والتقليدية التي تقيد مشاركة المرأة في الأعمال التجارية. في بعض البلدان، قد يُطلب من المرأة أن يكون لديها شريك ذكر يقوم بالصفقات والتفاوض. كل هذه العوامل تحدّ من قدرات النساء ومساهماتهن في بيئة الأعمال.

6. الخجل:
النساء اللواتي يسعين وينجحن في أعمالهن غالباً ما يخجلن من الترويج لإنجازاتهن، ويخشين أن يتم تصنيفهن في خانة الأشخاص المتعالين. تحتاج النساء إلى الوقوف إلى جانب نجاحهن، والسماح للأشخاص من حولهن بالتعرف عليه.

7. الخوف من الفشل:
ريادة الأعمال عالم أمر محفوف بالمخاطر وفيه الكثير من المفاجآت غير المتوقعة. لا تخشي من الفشل، لا أحد يذهب إلى العمل مع ضمان النجاح. إن الخوف من المجهول هو هاجس رئيسي بالنسبة للمرأة، خاصة إذا كان الأشخاص المحيطون بها متشككين من قدرتها على العمل. وهذا الخوف سام وخطر؛ لأنه قد ينتهي برائدة الأعمال المطاف إلى العمل من موقع الخوف بدلاً من الثقة. نتيجة لذلك، سوف تفشل في العمل حتى عندما كان من المفترض أن تنجح.

ويمكن لرائدات الأعمال التغلب على هذه التحديات..
على الرغم من كل المعوقات التي قد تواجهها رائدة الأعمال، إلا أنه غالباً ما يكون لدى النساء مهارات حياتية وقدرات طبيعية مفيدة في الأعمال والمشاريع. تميل المرأة إلى أن تمتلك مهارات كبيرة في التواصل والتفاوض،والقدرة على تعدد المهام.

ومن أهم الاستراتيجيات لمساعدة صاحبات المشاريع والموظفات على تخطّي التحديات التي تواجههن:

  • إنشاء شبكة أعمال قوية وداعمة.
  • الإصرار على تسجيل المشروع كعمل تجاري تملكه امرأة.
  • العمل الدائم على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.
  • الاطلاع الدائم على القضايا المتعلّقة بتحديات النساء في مجال الأعمال، وكيف تغلبت النساء الأخريات على عقباتهن في عالم الأعمال.
  • وضوح الرؤية الاستراتيجية للمشروع والقدرة على إقناع شركات التمويل بأهمية هذا المشروع.

وفي النهاية، لا تتقبّلي فكرة كونك الطرف المستضعف، لأنك لست كذلك. امتلاكك للنجاح كامرأة يحفزك على العمل بجد وتحقيق المزيد في عملك، ويلهم الناس من حولك. الثقة بالنفس، والإصرار على الاستمرار، وتحدّي العقبات هو سر نجاح رائدات الأعمال في كل المجالات.

 

المراجع:

https://www.forbes.com/sites/margueritacheng/2018/10/31/8-major-challenges-women-face-in-business/#300daf5b6461

https://www.thebalancecareers.com/overcoming-challenges-facing-women-entrepreneurs-4160057

اترك تعليقاً