Blog

التمويل الجماعي: الأداة السحرية لتمويل فكرة مشروعك

التمويل الجماعي Crowd funding

القرية الصغيرة التي نعيش بداخلها اليوم وفّرت الكثير من الفرص من خلال بضع نقرات سريعة على لوحة المفاتيح. تلك الفرص الكثيرة فتحت أبوابها للاجتهاد والإبداع.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، أثار التمويل الجماعي دهشة العديد من المراقبين في مجال الاعمال التجارية، وكيف تحوّل من أداة لجمع التبرعات إلى آلية تمويل ناجحة لمختلف روّاد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة.

وفي هذا المقال، سوف نتعرّف على مفهوم التمويل الجماعي وآلية عمله، وأهم منصّات التمويل الجماعي.

ما هو التمويل الجماعي (Crowdfunding)؟ 

يعتبر التمويل الجماعي (Crowdfunding) طريقة بديلة للعديد من الشركات الناشئة لجميع الأموال من مستثمرين عالميين عبر منصّات التمويل الجماعي المشهورة، والتي تتكوّن من روّاد الأعمال والمستثمرين والمنصّة التشغيلية.

ومنصّات التمويل الجماعي هي منصّات مفتوحة على الإنترنت لتوفير الموارد المالية لروّاد الأعمال، إما على شكل تبرّعات أو بمقابل الحصول على جزء من الأرباح أو حقوق الملكية.

وبشكل مختصر، التمويل الجماعي هو تمويل المشروعات الناشئة من قبل مجموعة من الأفراد بدلاً من أساليب التمويل التقليدية (البنوك، أصحاب رؤوس المال المغامر، والمستثمرين الملائكة)، دون أي وسيط عن طريق جمع المال من الأفراد عبر منصات خاصة على الإنترنت.

أنواع التمويل الجماعي:

1. التمويل مقابل المكافأة:

وهو النوع الأكثر شيوعاً، ويتم عن طريق تقديم مبلغ من المال مقابل مكافأة غير مالية.

مثلاً، يمكن أن يتلقّى المتبرّعون خصماً على أحد التطبيقات التي يقوم بها رائد الأعمال، مقابل التبرّع بـ 100$. أو قد يحتاج أحد الموسيقيين إلى تمويل ليتمكّن من تسجيل ألبومه، ويحصل المتبرّعون هنا على الألبوم كهديّة لمشاركتهم في التمويل.

2. التبرّعات: 

تقوم منصّات تمويل جماعي متخصصة بجمع الأموال لتقديمها لأصحاب المشروعات، دون أن ينتظر المموّل أي عائد مالي أو عيني مقابل تمويل هذه المشروعات.

3. التمويل بالإقراض:

وتتم عن طريق تمويل أصحاب المشروعات الناشئة على شكل قروض بفوائد أو بدون فوائد. وتتميز هذه القروض ببعض المميزات التي تجعلها مختلفة عن القروض التقليدية؛ بحيث لا يبدأ أصحاب المشروعات بالتسديد إلا عندما تبدأ المشروعات بتحقيق الإيرادات أو الأرباح الكافية.

4. التمويل مقابل الأسهم:

وهنا يحصل المموّل على أسهم في المشروع مقابل تمويله للمشروع؛ أي يصبح المموّل مساهماً في المشروع وله أسهم فيها، ويتمتّع بإمكانيّة تحقيق عوائد مالية كبيرة إذا نجحت الشركة، وقد يفقد استثماره إذا فشلت الشركات.

هل تتقاضى منصّات التمويل الجماعي أي رسوم؟

تأخذ منصّات التمويل الجماعي رسوماً في حال نجاح الحملة بجمع التمويل. ويمكن أن تتراوح هذه الرسوم بين 2.5 و 5٪، بالإضافة إلى رسوم بطاقة الائتمان التي قد تصل عادة إلى 3٪.

في حال فشلت الحملة في الحصول على التمويل، لا تقوم المنصّات بفرض أي رسوم.

أهم منصّات التمويل الجماعي العربية والأجنبية:

Zoomaal

Yomken

LIWWA

Kickstarter

gofundme

indiegogo

يوجد هناك المئات من المشاريع التي نحجت في الحصول على التمويل عن طريق منصات التمويل الجماعي، ويمكنك التعرف عليها عن طريق زيارة تلك المنصات وتصفح المشاريع المعروضة.

في النهاية، إذا كانت فكرتك مميزة ومتكرة ولها أهداف قيمة، فسوف تجذب الكثير من المموّلين، وبهذا ستكون لديك القدرة على إطلاقها وتحويلها إلى مشروع قائم بالفعل.

اترك تعليقاً

تعرّف على آخر مقالاتنا

اشترك الآن في النشرة البريدية الشهرية لتصلك مقالات ريادي22 أولاً بأوّل.