Blog

النجاح بعد الرفض والفشل.. قصص نجاح كبار رواد الأعمال في العالم

بغض النظر عن طبيعة عملك، إذا قررت اللحاق بركب ريادة الأعمال، فسيتعين عليك سماع الكثير من “لا”. لكن ليس الرفض هو من يحدّد مسارك القادم، بل كيف تتعامل معه.

يجب أن تتأكد من أنك إذا اصطدمت بجدار من الطوب، فلن يمنعك من الاستمرار في مسار طريقك.

تعرّف على قصص نجاح رواد الأعمال الأكثر نجاحاً في العالم بعدما واجهوا الرفض والفشل مرّات عديدة.

قصة نجاح ستيف جوبز

The story behind the image - Steve Jobs | Profoto

يعدّ ستيف جوبز أب التكنولوجيا الحديثة. ولكنه كان معروفاً بأسلوب قيادته القتالي، لدرجة أنه في عام 1985 طُرد من شركة آبل التي قام بتأسيسها.

وبعد ذلك، أطلق جوبز شركة للبرمجيات اسمها NeXT، واشترى استوديو صغير للرسوم المتحركة وأسماه Pixar. وفي عام 1997 عام جوبز إلى Apple ووضعها على المسار الصحيح لتصبح واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

في كلمة التخرّج التي ألقاها في جامعة ستانفورد عام 2005، قال جوبز بأن طرده من شركة Apple كان مفيداً بالفعل له.

“لم أدرك في البداية أن طردي من Apple كان مفيداً، ولكن اتضح بأنه كان أفضل شيء يمكن أن يحدث لي على الإطلاق. استبدلت ثقل النجاح بخفّة المبتدئ مرة أخرى، وأصبحت أقل ثقة في كل شيء. لقد تحررت لأدخل واحدة من أكثر الفترات إبداعاً في حياتي”.

قصة نجاح جي. رولينغ

Harry Potter Author JK Rowling Says She Is Survivor Of Sexual ...

في عام 2016، قامت مؤلفة سلسلة الروايات الأشهر في العالم (هاري بوتر) بكتابة تغريدات على تويتر، لتخبر متابعيها عن أصعب مواقف الرفض التي تلقتها على مر السنين.

تلقّت الكاتبة رولينغ 12 رفضاً لنشر الجزء الأول من كتاب هاري بوتر، قبل أن تواصل الذهاب والبحث عن ناشر يقبل روايتها. تقول رولينغ:

“لن أستسلم حتى يرفضني كل ناشر، لكنني كنت أخشى كثيراً أن يحدث ذلك. لم يكن لدي ما أخسره، وأحياناً هذا يجعلك ذلك شجاعاً بما يكفي للمحاولة.”

قصة نجاح إيلون ماسك

Elon Musk Quietly Revealed a Brilliant Plan That Could Change the ...

كانت المسيرة المهنية لأحد أغنى رجال الأعمال في العالم – إيلون ماسك – مليئة بالرفض والفشل.

في بداية التسعينات، تم رفضه للعمل في شركة Netspace، كما تم فصله من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة PayPal.

شهدت محاولاته المبكرة لبناء شركة الصواريخ والطائرات X.com فشلاً متوالياً بعد أن رفضت الهيئات الروسية بيع أي صواريخ له. لكن بعد كل رفض، كان مستمراً في بناء شيء جديد. شارك فيما بعد في تأسيس Tesla و SpaceX و Neuralink.

لا يزال إيلون ماسك يتعامل مع النكسات والفشل مثل مشاكل إنتاج تسلا وانفجارات صاروخية متكررة، ولكنه لم يتوقف يوماً؛ لا يزال إيلون ماسك يبحث عن النجوم.

قصة نجاح أوبرا وينفري

55 Unforgettable Oprah Winfrey Quotes

في حين أن وينفري تعتبر أيقونة الشاشة في يومنا هذا، إلا أن النكسات المبكرة هي التي ساعدت في بناء نجاحها.

بعد سبعة أشهر من العمل كمذيعة مساعدة في الأخبار المسائية في محطة (بالتيمور) المحلية، تم طرد وينفري من وظيفتها، وواجهت الرفض من العديد من المحطات الإذاعية.

كانت وينفري تستفيد دائماً من هذه الفرص. تقول وينفري:

“ليست كل ذكرياتي في (بالتيمور) هي ذكريات جميلة.. لكن لدي ذكريات جميلة عن (بالتيمور) لأنها جعلتني امرأة حقيقية. لقد بدأت وظيفتي ساذجة، غير ماهرة، لا أعرف حقاً أي شيء عن العمل – أو عن الحياة. وقد كبرت في بالتيمور”.

قصة نجاح وارن بافيت

Buffett's Berkshire stock underperforms the most since 2009 ...

يعمل وارن بافيت، أحد أغنى الرجال على هذا الكوكب، في عالم الأعمال منذ زمن طويل.

بدأ الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway القيام بالاستثمارات عندما كان عمره 11 عاماً فقط. قد تعتقد أن معظم حياته المهنية كانت سهلة، لكن هرم الاستثمار واجه الرفض أيضاً.

في التاسعة عشرة من عمره، كان يحلم بالالتحاق بجامعة هارفارد، لكن ذلك لم يحدث. يقول بافيت: “في سن التاسعة من عمري كنت أبدو بعمر السادسة عشرة تقريباً، حينها قضيت 10 دقائق مع موظف جامعة هارفارد الذي كان يُجري المقابلة، وقام بتقييم قدراتي ورفضني”.

في حين أن حلمه في الدراسة في هارفارد لم يتحقق، فقد اتجه إلى جامعة كولومبيا حيث صقل مهاراته في الاستثمار وإدارة الأعمال، ومن هنا انطلقت مسيرته نحو عرش الثراء.

قصة نجاح باربرا كوركوران

Shark Tank' star Barbara Corcoran victim of nearly $400,000 ...

بدأت سيدة الأعمال المشهورة في عالم الاستثمار وقطاع العقارات بطريقة صعبة مليئة بالهزائم. أثناء عملها كنادلة في سن 22، حصلت على قرض من صديقها لتأسيس شركة عقارية، وبنوا الشركة معاً، ولكن بعد 7 سنوات، قام صديقها بفك الشراكة معها وتزوج سكرتيرتها.

بعد سنوات، تقدّمت باربرا للتحكيم في برنامج Shark Tank، ولكن تم رفضها لصالح رائدة أعمال أخرى. ثم استردت عملها فوراً بعدما أرسلت لفريق الإنتاج رسالة تخبرهم فيها ما سوف يخسرونه إذا لم يوظفوها في الفريق.

قالت باربرا: “إن أفضل الأشياء حدثت لي في أعقاب الرفض الذي اعتبرته رفضاً مليئاً بالحظ، لقد تحولت العقبات إلى أعظم الفرص في حياتي!”.

قصة نجاح جيف بيزوس

Jeff Bezos Is Now Personally Worth More Than Nike, McDonald's ...

على الرغم من أن شركة “أمازون” ناجحة لدرجة أن المدن الأمريكية تتنافس في استضافة المقر الثاني لعملاق التجارة الإلكترونية، إلا أنه في بداية حياة شركته، واجه بيزوس الكثير من الشكوك والأسئلة حول ما إذا كان يستطيع أن يستمر.

في أحد المقابلات، شرح بيزوس المجهود العظيم الذي قام به لجمع أموال بدء شركة أمازون:

“كان علي أن أحضر 60 اجتماعاً لجمع مليون دولار. لقد شعرت خفت كثيراً من ألا أستطيع جمع هذه الأموال. كان ذلك في عام 1995، وكان أول سؤال يطرحه عليّ كل مستثمر هو: “ما هو الإنترنت؟!”.

هكذا أصبح الرفض والفشل هو نقطة الانطلاق لأكبر الناجحين والأثرياء في عالم، والذين تعافوا منه بتحدّي القادم والاستمرار نحو الأمام.

اترك تعليقاً

تعرّف على آخر مقالاتنا

اشترك الآن في النشرة البريدية الشهرية لتصلك مقالات ريادي22 أولاً بأوّل.