Blog

كيف تقلّل من دوران الموظّفين في شركتك الناشئة؟

Employee Turnover

دوران الموظّفين أو ما يسمّى (Employee Turnover) هو مصطلح يعبّر عن معدّل استقالة الموظّفين من الشركة.

إذا كان مستوى الدوران عالٍ، فإن هذا يسبب خسائر مالية للشركات؛ حيث تشير التقديرات بأن الخسائر الناجمة عن دوران الموظّفين قد تصل إلى ضعف راتبهم الأولي، بالإضافة إلى ضياع الوقت في البحث عن موظّفين جدد وتدريبهم ودمجهم في فريق العمل.

إن القليل من دوران الموظّفين أمر طبيعي، فالموظّف قد يترك وظيفته في شركة ما ليبدأ تجربة أخرى جديدة، أو ربما لا يشعر بالارتياح من ثقافة الشركة ويرغبون بالاستقالة منها.

وفي جميع الأحوال، عليك أن تفعل ما بوسعك لتقلّل من دوران الموظّفين في شركتك الناشئة.

ارتفاع معدّل الدوران الوظيفي يؤثّر كثيراً على الروح المعنوية للموظفين في الشركة بشكل عام (موظّف جديد يدخل، وموظّف قديم يخرج)، وهذا يجعل الجميع في حالة توتّر وقلق ينتظرون دورهم للاستقالة، مما يخلق جواً سلبياً مدمّراً للإنتاجية والابتكار.

والسؤال الآن، كيف تقلّل من معدّل دوران الموظّفين في شركتك الناشئة؟ إليك هذه الطرق الثلاثة التي تساعدك:

1. لا تتسرّع في جلب موظّفين جدد:

أفضل وسيلة لتقليل معدّل دوران الموظّفين هو توظيف الأشخاص المناسبين من البداية. قد تكون هذه الفكرة صعبة التطبيق قليلاً، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها لتضمن قيامك بالتوظيف بطريقة صحيحة.

من الحكمة أن تجرّب شيئاً قبل أن تشتريه، وكذلك صاحب عمل، يجب عليك قبل توقيع عقد عمل مع الموظّف أن ترى كيف ينجز الأعمال، والوقت الذي يستغرقه لإنجازها، وكميّة المساعدة التي يحتاجها.

تعمّق في فحص بيانات المتقدّمين للوظيفة. وبدلاً من التواصل مع مصادرهم المذكورة في سيرتهم الذاتية، استعمل وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديداً على LinkedIn لمعرفة خبراتهم بشكل أفضل وأوضح.

2. احترم موظّفيك:

احترام الموظفين هي أفضل طريقة للحفاظ عليهم.

وهنا ننصحك بأن تعتمد سياسة المرونة في العمل، هناك الكثير من أصحاب الشركات الناشئة لا يدركون أهمّية المرونة والعمل عن بعد. كن مرناً حول طريقة إدارة وقت الموظّفين وأعمالهم، واخلق لهم جواً مريحاً يساعدهم على التركيز في العمل.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعل روّاد الأعمال بحاجة إلى موظّفين يعملون عن بعد

من الطرق الأخرى لإظهار احترامك لموظّفيك هو أن تشعرهم بأنك تريد أن يكونوا أشخاصاً أفضل في عملهم. ساعدهم على أن يتحسّنوا ويتطوّروا في وظيفتهم من خلال الكورسات المتوفّرة على الإنترنت، وقراءة الكتب والمدوّنات.

إذا كنت تريد الاحتفاظ بموظّفيك يجب عليك إرشادهم بدلاً من مجرّد إلقاء الأوامر.

3. التركيز على القيم الجوهرية في شركتك الناشئة:

من المعروف أن المكافآت المعنوية هي أفضل محفّز للموظّف.

وهناك ثلاث قيم أساسيّة يجب أن تركّز عليها وتعزّزها لدى موظّفيك: الاستقلالية، الشفافية، وجود هدف.

الاستقلالية:

أعطِ موظّفيك انطباعاً بأنهم قادرين على مسك زمام الأمور، فهذا الانطباع قد يتحوّل إلى شعور حقيقي فعلاً. ثِق بموظّفيك وتحدّث معهم عن المشاريع التي يرغبون بالعمل بها، أو إذا ما كان هناك مشروع معيّن يرغبون بالبدء فيه… إلخ.

الشفافية:

كن صادقاً مع موظّفيك دائماً. شارك معهم شؤون العمل وكُن واضحاً معهم في أي مستجدّات تطرأ على العمل.

الشفافية تعزّز الابتكار أيضاً؛ فعندما يكون الموظّف مطلعاً على شؤون الشركة من نطاق واسع، سوف يبحث عن حلول ووسائل جديدة تطوّر العمل وتحسّنه.

وجود هدف:

ببساطة، يجب أن يكون الموظف قادراً على الإجابة على سؤال “لماذا أعمل هنا؟”. أعطِ موظّفيك حافزاً ليستيقظوا إلى عملهم في كلّ صباح.

مثلاً، بدلاً من القول: “نحن نبيع أدوات برمجيّة”، قُل “نحن نحسّن من بيئة عمل مستخدمي التطبيقات”. ركّز على القيمة، وليس على المنتج فحسب، وعزّز هذا الخطاب لدى الموظّفين أيضاً. إن وعي الموظّفين بسبب وجودهم في شركتك سيقلّل حتماً من احتماليّة تركهم لوظيفتهم.

هناك العديد من الطرق البسيطة لتقليل دوران الموظّفين والمحافظة عليهم، والتي تؤدي إلى امتلاك موظّفين أكثر رضاً وإنتاجيّة.

هل لديك نصائح أخرى لمشاركتها معنا حول دوران الموظّفين؟ يسعدنا رؤيتها في خانة التعليقات.

اترك تعليقاً

تعرّف على آخر مقالاتنا

اشترك الآن في النشرة البريدية الشهرية لتصلك مقالات ريادي22 أولاً بأوّل.