Blog

كيف يسوّق رواد الأعمال للخدمات والمنتجات في شركتهم الناشئة؟

تسويق المنتجات

لا تخصص الشركات الناشئة ميزانية عالية للتسويق والترويج لمنتجاتها أو خدماتها. فكيف تقوم الشركات الناشئة بإيصال خدماتها لأكبر عدد ممكن من الناس دون تكاليف باهظة؟

يعتمد روّاد الأعمال على طرق متعددة في التسويق، مثل التسويق الإبداعي (Guerrilla Marketing)، والتسويق الفيروسي (Viral Marketing)، و العلاقات العامة، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أهم وسائل التسويق التي تستخدمها الستارتب في التسويق لخدماتها ومنتجاتها.

العلاقات العامة (Public Relationships):

لطالما كانت الفكرة من وراء أي عملية تسويقية هو جعل الناس يتعلقون بالمنتج ويحبونه، حتى يقومون بشرائه بعد ذلك.

وتملك الشركات الناشئة قصّة نجاح مرتبطة برائد الأعمال. وتعتبر هذه القصة فرصة لجذب الناس، بحيث يمكن لريادي الأعمال أن يسوّق لمنتجه أو خدماته من خلال نشر قصة شركته على الجرائد والتلفزيون.

ومن الأمثلة على ذلك، إعلان شركة Apple لسماعات Airpods، على الرغم بأنها أثبتت بأنها ليست ذات خصائص عالية.

كيف قامت أبل بتصوير الإعلان الخاص بهذا المنتج؟ قامت الشركة بتصوير كل فرد مسؤول في إنتاج هذا المنتج وكيف ساهم بها، وكيف تحدّث خبراء أبل عن مدى الجهد العالي الذي قاموا به لينتجوا تكنولوجيا تستحق الاقتناء!

لقد أخبروا الجميع بحكاية منتجهم، وهذا جعل من سماعاتهم على رأس قائمة السماعات الأعلى جودة وثمناً.

استخدام القصص في التسويق تضيف لمنتجك روحاً، ويحمل مشاعر قوية يشعر بها الآخرون!

التسويق الإبداعي (Guerrilla Marketing):

هي استراتيجية دعاية وإعلان تستخدم فيها الشركة عنصر المفاجئة أو الأسلوب غير التقليدي من أجل الترويج لمنتج أو خدمة، وترتكز على أساليب تسويقية منخفضة التكاليف للحصول على نتائج عالية بوقت قصير.

ومن الأمثلة عليها، ما قامت به شركة Mr. Clean لإطلاق منتجها الجديد في تبييض الملابس.

كما قامت شركة كولجيت باستخدام عنصر المفاجأة في الأعواد الخشبية الموجودة في قوالب الآيس كريم، لتكون على شكل فرشاة أسنان بهدف تذكير الأطفال والكبار بأهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة.

guerrilla marketing examples

كلما كنت مميزاً في إعلانك الإبداعي، فلن تحتاج إلى كلفة عالية لنشر منتجك وخدمتك بشكل أعلى وأكثر تميزاً، وتحقق الأهداف التي تريد الوصول إليها بطريقة خارجة عن المألوف.

التسويق الفيروسي (Viral Marketing):

يرتبط مصطلح التسويق الفيروسي بمفهوم الهجوم، حيث يعمل هذا النوع من التسويق بنفس الطريقة التي ينتشر بها الفيروس.

يعمل التسويق الفيروسي على استراتيجية تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتج ما، حيث أن رسالتك التسويقية ستقوم بنسخ نفسها وتنتشر بين عملائك المستهدفين بشكل واسع جداً وسريع، بنفس الطريقة التي ينتشر بها الفيروس من شخص إلى آخر.

ومن الأمثلة على التسويق الفيروسي، تحدي دلو الجليد في عام 2014 الذي قامت به جمعية ALS، والذي كان يهدف لزيادة الوعي بمرض التصلب الجانبي الضموري (ALS) وجمع الأموال لدعمهم. تمكنت الحملة من جمع 115 مليون دولار خلال ثمانية أسابيع فقط! كان التحدي أن يقوم الناس بسكب دلو من الماء المثلج فوق رؤوسهم وتحدي ثلاثة أشخاص على الأقل للقيام بالمثل، والتبرع لجمعية ALS.

أصبحت الحملة ناجحة وسريعة الانتشار حيث شارك أكثر من 17 مليون شخص في التحدي حول العالم، كما شارك في التحدي العديد من المشاهير بما في ذلك بيل جيتس وجورج دبليو بوش وأوبرا وينفري وتوم كروز ومارك زوكربيرج وريهانا وكريستيانو رونالدو. يظهر الفيديو أدناه تحدي Ice Bucket الذي قام به بيل جيتس لدعم جمعية ALS.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing):

من الضروري لأي مشروع ناشئ أن يكون متواجداً على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاته، فهذه الطريقة تساعدك باستهداف الشريحة التي تبحث عنها من العملاء، كما تسمح لك بإضافة الصور والنصوص والروابط الخارجية بأقل التكاليف مقارنة بالوسائل التسويقية الأخرى.

اقرأ أيضاً: ما المكاسب التي سوف يجنيها روّاد الأعمال من “السوشال ميديا”؟

أخيراً: التسويق الناجح للشركات الناشئة من أهم الأمور لترويج الخدمات والمتجات، خصوصاً في المراحل الأولى من حياة أي شركة ناشئة، حتى تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

اترك تعليقاً

تعرّف على آخر مقالاتنا

اشترك الآن في النشرة البريدية الشهرية لتصلك مقالات ريادي22 أولاً بأوّل.