المدونة

ما معنى ريادي الأعمال؟ وما هي صفاته؟

من هو ريادي الاعمال

ما معنى مصطلح “رائد أعمال”؟

الموضوع أكثر من مجرد لقب يُطلق على صاحب عمل؛ إنه منظور وأسلوب حياة!

غالباً ما يكون الطريق إلى ريادة الأعمال مليئًا بالمنعطفات غير المتوقعة والمطّبات والطرق المسدودة. هناك الكثير من الليالي بلا نوم، والخطط التي لا تنجح، والتمويل الذي لا يأتي، والعملاء الذين لا يصلون. قد يكون إطلاق فكرة مشروع أمرًا صعبًا لدرجة تجعلك تتساءل لماذا ينطلق أي شخص في مثل هذا المسار.

على الرغم من كل هذه الصعوبات، في كل عام، يشرع الآلاف من رواد الأعمال في هذه الرحلة مصممين على تحقيق رؤيتهم وسد الحاجة التي يرونها في المجتمع من خلال البدء بمشاريع مختلفة، أو يطلقون شركات تقنية ناشئة، أو يجلبون منتجًا أو خدمة جديدة إلى السوق.

من هو ريادي الأعمال؟

ريادي الأعمال هو الفرد الذي ينشئ مشروعاً جديداً، ويتحمل معظم المخاطر ويتمتع بمعظم المكافآت. عادة ما يُنظر إلى رائد الأعمال على أنه مبتكر ومصدر للأفكار الجديدة والسلع والخدمات والأعمال. ويلعب رواد الأعمال دوراً رئيسياً في أي اقتصاد محلي أو عالمي من خلال دراسة احتياجات المجتمع وتقديم أفكار وحلول جيدة إلى السوق.

أنواع رواد الأعمال

ليس جميع رواد الأعمال متشابهون، وكل واحد منهم يختلف في طبيعة الأهداف. وفيما يلي بعض أنواع رواد الأعمال:

ريادي الأعمال المبتكر:

  • مليء بالحماس لمنتج أو فكرة معينة
  • لديه فكر إبداعي ومتجدد باستمرار
  • غالباً ما يكون لديه أفكار لأنواع مختلفة من الشركات
  • قد لا يركز بسهولة في مشروع واحد في كل مرة وقد يشعر بالملل من مشروع واحد فقط

ريادي الأعمال البنّاء:

  • يأخذ فكرة أو منتج ذو مصداقية ويبني شركة حولها
  • لديه القدرة على تنمية الأعمال التجارية
  • يحفز الموظفين لدفع نمو الأعمال
  • يشعر بالرضى العالي من إثارة البحث ومراقبة نمو الشركة

ريادي الأعمال المشغّل:

  • يعمل على تنظيم الشركة من خلال وضع العمليات والإجراءات في مكانها الصحيح
  • غالبًا ما يكون مهتماً بالتفاصيل لإيجاد تحسينات يجب إجراؤها في الشركة
  • يبقي الأمور مركزة وعلى المسار الصحيح مع وضع أهداف النمو طويلة المدى في الاعتبار

أمثلة على أشهر رواد الأعمال

يجسد العديد من رواد الأعمال ذوي الأسماء الكبيرة أمثلة على نجاح ريادة الأعمال، ومن أشهرهم:

  • ستيف جوبز، القائد التكنولوجي الراحل الذي بدأ شركة آبل في مرآب لتصليح السيارات وطورها إلى شركة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المهيمنة كما هي اليوم.
  • إيلون ماسك، الذي أسس SpaceX وشركة تيسلا للسيارات، وأصبح معروفًا منذ ذلك الحين بوضعه مليارات الدولارات التي كسبتها شركته في مشاريع أخرى، بما في ذلك توفير المياه النظيفة للمدن، والتبرع بأجهزة التنفس المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء للمستشفيات التي تكافح COVID-19.
  • بيل جيتس، مؤسس ومؤسس شركة مايكروسوفت، والذي تم إدراجه غالبًا على أنه أغنى فرد في العالم وأصبح رائدًا عالميًا في مجال الأوبئة وكيفية التعامل معها.

كيف تصبح ريادي أعمال؟

إذا كنت تفكر في نشاط ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، فيجب عليك تحديد ما إذا كان لديك سمات شخصية معينة ستمكنك من النمو كرائد أعمال.

لمساعدتك في تحديد ما إذا كان لديك ما يتطلبه الأمر ، إليك ما قاله هؤلاء المشاهير من مؤسسي الشركات الناشئة وقادة الأعمال حول ما يعتقدون أنه يجعل رائد الأعمال ناجحاً حقاً.

🔹 “ريادة الأعمال هي جوهر الحلم. يتعلق الأمر بإطلاق مسارات جديدة، والإيمان بنفسك ومهمتك، وإلهام الآخرين لينضموا إليك في هذه الرحلة. ما يميز رواد الأعمال هو الإرادة والشجاعة والتهور أحياناً”. – ديريك هوتسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Datical

🔹 “أكثر رواد الأعمال نجاحًا هم أولئك الذين يمتلكون العزيمة، الجرأة، والمثابرة، والعاطفة، والمرونة. إنها الشغف لتحقيق أهداف طويلة الأجل، والشجاعة للمحاولة مرة أخرى في مواجهة الفشل، والإرادة لفعل شيء ما أفضل مما تم القيام به من قبل. يميل رواد الأعمال الأكثر نجاحًا إلى أن يكونوا شجعان؛ فهم لا يستسلمون حتى يتجاوزوا أهدافهم” – ديبورا سويني، الرئيس التنفيذي لشركة MyCorporation

🔹 “القدرة على الاستماع، سواء كان ذلك لآراء العملاء أو الموظفين، هي جزء لا يتجزأ من نجاح ريادي الأعمال. يجب أن تتمتع بالثقة لاتخاذ خياراتك الخاصة، ولكن من المهم للغاية ألا تنفصل عن الفئة التي تحاول تلبية احتياجاتها” – تيرات كامدار، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة TrueFacet

🔹 “كونك ريادي أعمال يشبه التوجه إلى مكان مجهول. لن يكون واضحاً ما يجب عليك القيام به بعد ذلك، وعليك الاعتماد على نفسك كثيراً عندما تواجه مشاكل. هناك العديد من الأيام التي ستشعر فيها أن الأمور لن تنجح أبداً” – أماندا أوستن، مؤسسة ورئيسة Little Shop of Miniatures

🔹 “لكي تكون رائد أعمال ناجح، يجب أن يكون لديك شغف بالتعلم – من العملاء والموظفين وحتى المنافسين” – جيمس بيدال، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Bare Metal Standard

🔹 “ريادة الأعمال هي العقلية التي تسمح لك برؤية الفرص في كل مكان. يمكن أن تكون فكرة تجارية، ولكنها قد تكون أيضاً رؤية الاحتمالات لدى الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في تنمية هذا النشاط التجاري. سيكون هناك تحديات لا تنتهي ستختبر قدراتك” – بريتي سيراتانا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للاستراتيجية في Sweeten

الخلاصة

باختصار، يرتبط مفهوم رائد الأعمال ارتباطًا وثيقًا بثلاثة عناصر: تحمل المخاطر والتنظيم والابتكار. وبالتالي، يمكن تعريف رائد الأعمال بأنه الشخص الذي يحاول إنشاء فكرة مشروع جديد، وينظم الإنتاج ويتحمل المخاطر ويتعامل مع المصاعب التي ينطوي عليها المشروع.

اترك تعليقاً