المدونة

متى أبدأ مشروعي الخاص؟ اعرف الوقت المناسب لإطلاق مشروعك

وقت بدء المشروع

بدء عمل تجاري ليس بالأمر السهل. ستحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن خدمتك أو عرض منتجك، وما سيكون جمهورك المستهدف – والوقت المناسب لإطلاقه.

وفقًا لدراسة أجرتها Vistaprint، يرغب 62٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة في أن يصبحوا أصحاب أعمال ومشاريع خاصة. لكن كم عدد الأشخاص الذين يعرفون حقاً ما هو الوقت المناسب في حياتهم لبدء هذا مشروعهم الخاص؟

يستشهد رواد الأعمال بالعديد من الأسباب لبدء أعمالهم، بما في ذلك كرههم لوظائفهم التقليدية، أو الحاجة إلى ساحة إبداعية أوسع، أو لمجرد الرغبة في الحصول على المزيد من المال. بغض النظر عن هدفك، يجب أن تدرس جيداً توقيت وسبب إنشاء مشروعك الخاص.

إليك بعض الخطوات والاعتبارات المهمة لتحديد ما إذا كان الوقت مناسباً لتحقيق مشروعك التجاري.

ابحث عن جمهورك المستهدف

الجمهور هو صميم كل فكرة عظيمة. يتألف جمهورك المستهدف من الأشخاص الذين يحتاجون أو يريدون منتجك أو خدمتك، وبالتالي، يمكن أن يساعد عملك على النجاح.

وجدت أحد الدراسات الحديثة أن 90٪ من الشركات الناشئة تفشل لعدة أسباب، وأحد الأسباب الرئيسية لفشلها هو أن المنتج لم يكن مناسباً للسوق المستهدف.

  • قم بإجراء أبحاث السوق، مثل جمع البيانات الديموغرافية عن العمر والسكان والثروة.
  • حلل بدقة سلوك المستهلك واتجاهاته الشرائية ووضعه الاقتصادي.

Bulb, idea, idea bulb, light bulb icon - Free downloadأثناء قيامك بتطوير فكرة مشروعك، قم بدراسة جمهورك المستهدف وتحليله لفهم كيف يمكنك حل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم. إحدى هذه الطرق الفعالة للعثور على جمهورك المستهدف هي من خلال مجموعات فيسبوك المتخصصة.

اختبر فكرتك في السوق المستهدف

إذا كانت لديك فكرة عمل، ولكنك غير متأكد من فرصة نجاحها، فإن أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي اختبارها بشكل حي.

ضع ميزانية لمشروع مصغر وابدأ بتجربته على الجمهور المستهدف، اسمع آراءهم بمنتجك أو خدمتك، واكتشف نقاط قوتك وضعفك قبل أن تضع كامل ثقلك في السوق دفعة واحدة.

هل لديك الوقت والموارد الكافية؟

إذا كنت مستعداً لبدء مشروعك الخاص، فستحتاج إلى الوقت الكافي والجهد المضاعف للتركيز في مشروعك، والموارد المالية، والشبكة التي ستدعمك.

الوقت والجهد

على الرغم من أنك قد تكون متحمساً لبدء مشروعك الخاص، إلا أن الوقت عامل حاسم تحتاج إلى مراعاته، خاصة فيما يتعلق بحياتك المنزلية والمهنية.

على سبيل المثال، لنفترض أنك أم ولديكِ أطفال ولكن لا تملكين العديد من الخيارات لرعاية الأطفال. قد لا يكون بدء عمل خاص يتطلب منك أن تكونين متاحة للجمهور على مدار اليوم خياراً جيداً. أو إذا كانت لديك مهنة مرهقة، فإن بدء مشروع خاص يتطلب نفس المتطلبات المجهدة قد يؤدي إلى إنهاكك سريعاً.

يجب أن تؤمن بقيمة فكرتك ومشروعك طبعاً، لكن ضع في اعتبارك كيف يمكنك تحقيق فكرتك بطريقة أكثر منطقية.

Bulb, idea, idea bulb, light bulb icon - Free downloadإذا كان جدولك الزمني محدوداً بسبب المسؤوليات الأخرى، فضع جدولاً عملياً لإدارة عملك وتنظيم وقتك. سيساعدك هذا على الشعور بالحافز للبقاء في العمل مع إدارة أمورك بشكل فعال.

الموارد المالية

كيف تخطط لتمويل عملك الجديد؟ بالنسبة للعديد من رواد الأعمال، فإن بدء مشروع جديد يعني إنشاء ميزانية شاملة لتكاليف التشغيل والتسويق والأصول. وكجزء من إدارة عملك، ستتحمل نفقات متكررة.

يعتمد مبلغ المال الذي تحتاجه لإدارة عملك بشكل كبير على نوع المشروع الذي تقوم بتأسيسه. على سبيل المثال، رائد الأعمال الذي يبدأ بمدونة سيكون له نفقات قليلة جداً. ومع ذلك، فإن أي شخص يبدأ مشروعاً يتطلب واجهة محل أو الكثير من المعدات سيحتاج إلى خطة عمل وائتمان جيد لتمويل فكرته.

عندما تفكر فيما إذا كان الآن هو الوقت المناسب لبدء مشروعك، اسأل نفسك هذه الأسئلة المالية المهمة:

  • كم من المال قمت بادخاره لتمويل عملك؟
  • هل رصيدك سيساعدك أو يعيقك عن بدء عملك؟
  • إذا لم يكن رصيدك كافياً، فماذا عليك أن تفعل لبناء تمويلك حتى تكون مستعداً لبدء نشاطك التجاري؟
  • ما هو رأس مال بدء التشغيل الذي تحتاجه لتمويل عملك؟
  • ما هي نفقات عملك؟
  • كيف سيساعد إطلاق هذا العمل أو يضر بأموالك الشخصية (خاصة إذا تركت وظيفتك لبدء هذا العمل)؟

مواسم العمل

قد يؤثر الوقت من العام أيضاً على قدرتك على بدء مشروعك. قد يبدأ بعض الأشخاص أعمالهم في بداية العام بسبب الإيمان ببداية جديدة للعام الجديد. في غضون ذلك، قد يعتقد البعض الآخر أن إنشاء شركة يجب أن يحدث عندما يكون السوق جاهزاً لاحتضان عروضهم.

على سبيل المثال، إذا كنت طاهياً، فمن المنطقي أن تبدأ في التخطيط لعملك خلال الصيف. وبحلول الخريف، يمكنك تسويق عروض عملك من خلال المشاركة في مهرجان للتذوق حتى تكون جاهزًا لموسم العطلات.

لديك خطة عمل!

مهما كانت طبيعة مشروعك، فإن أفضل طريقة لبدء عمل خاص هي من خلال تطوير خطة عمل قوية واستراتيجية وأن تكون واقعيًا في قدرتك على تنفيذها والحفاظ عليها. تتطلب إدارة الأعمال التجارية في الأساس تفانياً وفهماً للجمهور المستهدف، والتوقعات الاقتصادية للصناعة، وقدراتك المالية الخاصة.

وفي النهاية، يمكن لخطة عمل متكاملة مع تحليل المنافسين والسوق، أن تعزز رؤيتك – وتساعد في تحويل فكرتك إلى واقع في أي وقت يناسبك.

اترك تعليقاً