المدونة

هل أنت جاهز لتصبح مدير نفسك؟ اتبع هذه الخطوات

لقد قضيت سنوات في العمل، ومررت في العديد من الوظائف التي جعلتك مرهقاً، تشعر بعدم الإلهام، وعدم الإنجاز، وأصبح الآن وقت التغيير!

إذا كنت جاهزاً لتكون مسؤولاً عن مستقبلك والتحكم في أيامك وأن تعمل على شيء تحبه وتستمتع به حقاً، فأنت جاهز لأن تصبح مدير نفسك.

لكن كيف تجعل هذا الحلم حقيقة؟ ربما لديك فكرة عن مشروع عظيم تطمح للبدء به، أو ربما تعتقد أن لديك مجموعة من المهارات التي يمكنك تحويلها إلى وظيفة رائعة. مهما كانت أهدافك، سيساعدك هذا المقال لتصبح مدير نفسك.

1. حدّد ما تريد القيام به

أنت تريد العمل لنفسك. لكن ماذا تريد ان تفعل؟ ما نوع العمل الذي تريد أن تبدأ به؟ أو ما نوع الخدمة التي تريد تقديمها؟

ربما تكون لديك فكرة بالفعل – ربما يكون هناك نشاط تجاري كنت تحلم ببدء تشغيله لسنوات، أو لديك مجموعة مهارات تتناسب جيدًا مع مسار وظيفي جديد.

إذا كنت تريد أن تكون مدير نفسك ولكن لا تعرف ما تريد القيام به، فلا تيأس. استمتع بعملية العصف الذهني، وقم باستشارة المختصين، وضع قائمة بالخيارات المتاحة.

2. قم بتقييم فكرتك والسوق

أصبح لديك الآن فكرة لمشروعك القادم. ممتاز لقد اجتزت الجزء الأصعب!

ولكن كيف تحدد ما إذا كانت فكرتك فكرة جيدة وستكسبك المال ونجاحها مضمون؟ قد تبدو هذه أسئلة مستحيلة (كيف يمكنك التنبؤ بما إذا كانت فكرة عملك ستنجح؟!) ولكن الحقيقة هي أنه يمكنك الإجابة عليها إلى حد ما.

قم بالتحقق من صحة فكرة مشروعك: قم بتحديد ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق، وإلقاء نظرة على السوق الذي تأمل في دخوله.

إجراء أبحاث السوق: بعد التحقق من صحة فكرة مشروعك، فإن الخطوة التالية هي إجراء أبحاث السوق وإلقاء نظرة أكثر تعمقاً على السوق بشكل عام.

3. ابدأ بالتخطيط للانتقال من وظيفتك

هل تخطط لترك وظيفتك الحالية لتكون مدير نفسك؟ أم أنك ستشعر براحة أكبر في البدء بدوام جزئي، والانتقال إلى العمل بنفسك بشكل تدريجي؟

ابدأ بالانتقال التدريجي: إذا كنت قلقاً بشأن الأمان الوظيفي، فقد يكون من الجيد العمل في المراحل الأولى لتصبح مدير نفسك بينما لا تزال موظفاً في “وظيفتك التقليدية”. سيمكنك هذا من توفير بعض الدخل أثناء قيامك ببعض الأساسيات الأولية أثناء تجهيز نفسك للمرحلة القادمة.

اترك وظيفتك التقليدية لتصبح مدير نفسك: من جهة أخرى، قد تقرر أن الوقت قد حان لترك وظيفتك التقليدية لتكرس كل طاقتك لتصبح مدير نفسك. سيكون لديك متسع من الوقت للتركيز على مشروعك الجديد بجهد أكبر.

وفي كلا الحالتين، لا توجد بالفعل طريقة صحيحة أو خاطئة للانتقال من موظف إلى مدير. سيعتمد قرارك على حالتك المالية الحالية، ونوع العمل الذي تخطط للبدء به، ووعيك الشخصي.

4. ادخر ما يكفي من المال

قبل أن تأخذ زمام المبادرة وتضع خطة لتصبح مدير نفسك، من المهم أن تتأكد من أن هذا الطريق مجدي من الناحية المالية.

هذا لا يعني الحصول على تمويل لعملك الجديد؛ بل حتى في المرحلة التي تسبقها. اسأل نفسك: هل لديك ما يكفي من المال لإعالة نفسك بينما يبدأ مشروعك؟

هذا المقال سوف يساعدك في عملية ادخار المال:

خمسة نصائح لتحقّق الحرية المالية في 2021

5. ضع خطة عمل لمشروعك

بعد إجراء الخطوات السابقة، أنت جاهز لوضع خطة عمل لمشروعك الخاص.

خطة العمل تفيدك لطرح فكرتك أمام المستثمرين أو الجهة الممولة لإثبات مدى فعالية مشروعك وقابليته للتطبيق. أو يمكنك وضع خطة عمل داخلية بسيطة لتدوّن أفكارك على الورق، وتوضيح أين ترى عملك، وإعادة التقييم مع مرور الوقت.

الخاتمة

إذا كنت جاداً في أن تصبح مدير نفسك، فمن الجيد أن تبحث عن أكبر قدر ممكن من المعلومات حول هذه العملية. هناك العديد من قادة الفكر في هذا المجال الذين وضعوا موارد كبيرة لتصبح مدير نفسك وتحقق حلمك في ذلك.

اترك تعليقاً